نظام الدخول السريع للهجرة الى كندا

 

منذ تم استحداثه في ١ يناير ٢٠١٥، يعتبر نظام الدخول السريع أكثر أنظمة الهجرة تنظيما في العالم. تسعى الحكومة الكندية من خلاله الى استقطاب أفضل الخبرات والمهارات من جميع أنحاء العالم لتغطية متطلبات سوق العمل ورفع الاقتصاد الكندي. نظام الدخول السريع (Express Entry) هو ليس برنامجاً للهجرة في حد ذاته كما يعتقد البعض، وإنما هو نظام يستخدم من قبل دائرة الهجرة، اللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) لاختيار المرشحين للهجرة إلى كندا عبر برامج الهجرة الاقتصادية التالية:

  • فئة العمالة الماهرة الفيدرالي (Federal Skilled Worker Class)
  • فئة الحرف الماهرة (Federal Skilled Trades Class)
  • فئة الخبرة الكندية (Canadian Experience Class)

أهم معايير التقييم وشروط نظام الدخول السريع

  • الحصول على العلامات المطلوبة في امتحانات اللغة
  • تقديم تقييم للشهادات العلمية باستخدام (ECE)
  • التقديم عبر الانترنت في نظام الدخول السريع
  • الحصول على 76 نقطة على الاقل في نموذج التقييم المجاني (العمر، التعليم، اللغة، الخ)
  • تقديم شهادة صحية وشخصية إذا تمت دعوتك لتقديم طلب الاقامة الدائمة الكندية

إذا كنت مؤهلاً، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية. أما إذا كنت غير مؤهل حالياً، حاول السعي إلى أن تصبح مؤهلاً من خلال تحسين العوامل الأساسية التي قد تساهم في ذلك كالخبرة العملية، المهارات اللغوية، و الشهادات التعليمية. أن تصبح مؤهلاً للهجرة عبر أحد برامج الهجرة الاقتصادية الفيدرالية هي الخطوة الأولى نحو الهجرة إلى كندا من خلال نظام الدخول السريع.

خطوات نظام الدخول السريع

١) تحديد الأهلية

يمكن للمرشحين المؤهلين للهجرة إلى كندا في إطار برامج الهجرة الاقتصادية الفيدرالية السابق ذكرها الاستفادة من برنامج الدخول السريع. الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هي تحديد أهليتك لإحدى هذه البرامج عبر استكمال نموذج التقييم المجاني من خلال الإجابة على بعض الأسئلة بسيطة. بعد اكمال النموذج سوف تكون قادرا على تحديد ما إذا كنت مؤهلا للدخول من خلال برنامج الدخول السريع أم لا. اطبع الصفحة واحفظ الرقم حيث ان النظام سيطلبه منك عند إنشاء ملفك التعريفي.

٢) الحصول على العلامات المطلوبة في امتحانات اللغة

يجب أن تحصل على الأقل على العلامة CLB 7 في كل من الأقسام الأربعة لكل من البرامج التالية العمالة الماهرة الاتحادية (FSW) أو برنامج ترشيح المقاطعات (PNP) أو فئة الخبرة الكندية (CEC). ولكن الحصول على العلامة 10 يمنحك الحد الأقصى من عدد النقاط للغة.

لتحديد كيفية تطابق علامتك في الامتحانات و متطلبات الهجرة الى كندا، راجع هذا الجدول.

٣) الحصول على تقرير تقييم الشهادات العلمية

عليك أن تحصل على تقرير تقييم شهاداتك العلمية (Educational Credential Assessment (ECA. إذا كنت أتممت دراستك في كندا، فليس عليك القيام بهذه الخطوة. هناك العديد من المؤسسات التي تقدم هذه الخدمة، أشهرها (WES).

٤) حدد الرمز المناسب لوظيفتك

حدد الرمز التي تنطبق عليه وظيفتك من قائمة تصنيف المهن الوطنية (National Occupational Classification (NOC)). يتم تصنيف الفئات بناء على متطلبات الوظيفة والعمل الذي يقوم به الموظف. تستخدم برامج الهجرة الاقتصادية في كندا هذا النظام لتحديد ما إذا كانت الوظيفة أو الخبرة تلبي الأهلية. تعتبر الوظائف “ماهرة” إذا كانت من التصنيف (0 أو A أو B) لبرنامج العمالة الماهرة الاتحادية (FSW) و فئة الخبرة الكندية (CEC).

 

٥) إكمال ملف تعريف نظام الدخول السريع عبر الإنترنت (Express Entry Profile)

على المرشحين الراغبين في الحصول على الإقامة الدائمة الكندية والذين يملكون المؤهلات اللازمة للهجرة عبر أحد برامج الهجرة الاقتصادية الفيدرالية التعبير عن رغبتهم في الهجرة إلى كندا من خلال إنشاء ملف تعريفي على الموقع. يحمل هذا الملف معلومات عن المهارات الخبرة العملية، المهارات اللغوية، الشهادات التعليمية وغيرها من المعلومات الشخصية التي تساهم في اختيار المرشحين.

يتم جمع المرشحين الذين يستوفون معايير أحد برامج الهجرة الاقتصادية الفدرالية المذكورة سابقاً و تصنيفهم وفق نظام التصنيف الشامل. إذا لم يكن لدى المرشح عرض عمل ساري المفعول من صاحب عمل بكندا أو ترشيح من إحدى المقاطعات (Provincial Nomination)، بامكان المرشح التسجيل لدى بنك الوظائف الكندي. اعتبارا من 6 يونيو 2017، لم يعد التسجيل في بنك الوظائف الكندي إلزاميا، ومع ذلك قد يؤدي التسجيل في بنك الوظائف إلى ظهور المرشح لأصحاب العمل الكنديين الباحثين عن موظفين.

 

٦) تحسين ملفك الشخصي وترتيبك

يتم ترتيب المرشحين في نظام الدخول السريع (Express Entry) وفقا لنظام التصنيف الشامل الذي يصنف المرشحين وفقاً للعناصر التالية:

  • العوامل المتعلقة برأس المال البشري
  • العوامل المتعلقة بالزوج أو الزوجة، (إن وجدت)
  • عوامل قابلية نقل المهارات
  • عوامل أخرى كالحصول على ترشيح من المقاطعات، وجود عرض عمل من شركة كندية، المؤهلات العلمية الكندية، وجود أخوة في كندا، أو معرفة اللغة الفرنسية.

هناك 1200 نقطة متاحة في إطار نظام التصنيف الشامل. الحكومة الكندية تختار المرشحين للدخول بالنظام السريع وفقا لترتيبهم. بناء على ذلك، فإن من مصلحة المرشح أن يسعى جاهدا لتحسين مرتبته من أجل زيادة فرصه في الحصول على دعوة للحصول على الإقامة الدائمة. ترقب مقالة ماذا عليك أن تفعل لتحسين ترتيبك؟ اشترك في القائمة البريدية حتى تصلك حال نشرها.

 

٧) تلقي دعوة لتقديم الطلب وتقديم طلب الإقامة الدائمة

باستطاعة الحكومة الكندية وحكومات المقاطعات، وكذلك أصحاب الأعمال التجارية بكندا اختيار المهاجرين من مجموعة المهاجرين المسجلين رغبتهم في الهجرة عبر نظام الدخول السريع.

يتم ذلك من خلال دعوة المرشحين الأعلى مرتبة (وهم الذين يملكون أفضل الفرص للنجاح الاقتصادي في كندا)، والذين لديهم عروض عمل صالحة أو ترشيحات من المقاطعات، إلى التقدم بطلب للحصول على الإقامة الكندية الدائمة. اعتباراً من هذه النقطة، لدى المرشحين 90 يوماً لتقديم طلب إلكتروني للحصول على الإقامة الدائمة. تهدف دائرة الهجرة، اللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) إلى معالجة الطلبات في غضون ستة أشهر من تاريخ تقديمها.

يجب على المرشحين التأكد من استكمال جميع النماذج اللازمة وتقديم جميع الوثائق الداعمة ضمن هذا الإطار الزمني. عند الانتهاء من هذه الخطوات، فإن المرشحين الناجحين وذويهم (الزوج/ة والأطفال) سوف يصلون الى كندا كمقيمين دائمين.

يمكن للمرشحين في نظام الدخول السريع والذين لم يحصلوا على دعوة لتقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة في كندا بعد 12 شهراً إعادة رفع ملفهم الشخصي وإعادة المحاولة إذا كان المرشح لا يزال يستوفي المعايير الخاصة باحدى برامج الهجرة الاقتصادية الفدرالية.

 

كيفية التحضير لنظام الدخول السريع

  • التحضير لامتحانات اللغة
  • اختبار الايلتس (IELTS) – عليك الإعداد والحصول على النتائج المطلوبة للهجرة إلى كندا.
  • اختبار اللغة الفرنسية، بما في ذلك اختبار (TEF)، (TCF) و (DELF)
  • الحصول على بيانات الاعتماد الأجنبية الخاصة بك وفقا للمعايير الكندية.
  • تعلم المزيد عن نظام التصنيف الشامل (CRS) واستخدام حاسبة النظام.
  • التعامل مع أي مشاكل طبية أو قضايا جنائية قد تكون لديك.
  • تصفح البرامج المتاحة التي تمنحك فرصة الحصول على ترشيح من المقاطعات والتي تتوافق مع برنامج الدخول السريع.
  • استخدام الانترنت للبحث عن الوظائف المتاحة في جميع أنحاء كندا.
  • استمر بالقراءة والبحث وقراءة المواقع التي تحتوي على تجارب الأشخاص الذين حصلوا على الإقامة الكندية